تخطى الى المحتوى
لقد اشتركت بنجاح في صدّيق يوسف
عظيم! بعد ذلك ، أكمل عملية الدفع للوصول الكامل إلى صدّيق يوسف
مرحبا بعودتك! لقد نجحت في تسجيل الدخول.
نجاح! تم تنشيط حسابك بالكامل ، يمكنك الآن الوصول إلى جميع المحتويات.
.تم تحديث معلومات الفواتير الخاصة بك
فشل تحديث معلومات الفواتير.

الفرق بين المصاريف الرأسمالية و التشغيلة

صدِّيق يوسف
صدِّيق يوسف
1 دقيقة قراءة
الفرق بين المصاريف الرأسمالية و التشغيلة

من أهم أساسيات بناء أي منتج ناجح هي معرفة مصروفاته الرأسمالية والتشغيلة، التي تساعدنا في بناء Bussiness Case مقاربة للواقع يستيطع من خلالها المستثمرين معرفة مدى جدوى الاستثمار في هذا المنتج. يجب على أي مدير منتج ناجح أن يعرف الفرق بينهما وكيف يقوم بتنصيف مصروفات منتجه على هذه النوعين.

تعرف المصاريف الرأسمالية (CAPEX) على أنها مصروفات تستخدمها الشركات للحصول على الأصول المادية  مثل الممتلكات أو الأراضي أو المباني أو المعدات(سيرفرات،أجهزة لابتوب، الخ)، وغالباً ما تستخدمها الشركات لتنفيذ مشاريع أو استثمارات جديدة، و يتوقع الحصول على منافع من هذه الأصول في فترة أطول من سنة مالية واحدة، بالإضافة يجب الأخذ في الحسبان نسبة الاهلاك اللي راح نتكلم عنها بشكل مفصل في وقت لاحق.

وتعرف المصاريف التشغيلية (OPEX) على أنها مصروفات تستخدمها الشركة في تنفيذ عمليتها اليومية لهذا المنتج مثل رواتب الموظفين و الايجارات و رخص البرامج التي يتم استخدمها لتطوير هذا المنتج ومصاريف البيع والتسويق  ومصاريف تطوير هذا المنتج، ويعتبر خفض مصاريف تشغيل أي منتج دون التأثير على جودته تحدي كبير لكل مدير منتج.

بعد ما عرفنا الفرق بين النوعين من المصاريف خلينا نخد مثال لكيف ممكن أحول مصروف رأسمالي إلى تشغيلي وليش ممكن كمدير منتج لازم أعرف كيف أصنف مصاريف منتجي.

مثال بسيط:

  • شركة(ص)عندها منتج تقني(ج).
  • عندها ٥ موظفين، مجموع رواتبهم الشهرية ١٠٠ ألف ريال.
  • لديهم مكتب(ملك)قيمته ١.٥ مليون ريال.
  • يصرفوا في الشهر على التسويق ٢٠٠ ألف ريال.
  • أشتروا ٥ أجهزة لابتوبات بقيمة ٦٠ ألف ريال.
  • أشتروا رخصة برنامج لتطوير المنتج التقني(ج)بقيمة ٥٠ ألف ريال سنوي.

مدير منتج(ج)بدء يصنف المصاريف كالتالي:

  • رواتب الموظفين(OPEX)
  • مكتب(CAPEX)
  • مصاريف التسويق(OPEX)
  • قيمة أجهرة اللابتوبات(CAPEX)
  • رخصة برنامج التطوير(OPEX)

وصل لنقطة أختلف فيها مع صاحب شركة(ص)،وهي هل نشتري سيرفرات ونبني داتاسنتر (Datacenter) أو يستخدموا أحد مزودي خدمات الكلاود ويدفعوا شهريا؟

صاحبنا مدير منتج(ج)ذكي، بما أنه في بداية المنتج والشركة(ص)صغيرة يفضل أنه يستخدم مزودي الخدمات ويصنف المصاريف كـ OPEX عشان يقلل المصاريف الرأسمالية والمصاريف التشغيلية المترتبة على صيانة وتشغيل هذي الأصول، لو قرر أنه يشتري سيرفرات ويبني داتا سنتر راح تكون مصاريفه الرأسمالية عالية جدا لكن راح يكسب ميزة أنه ممكن يستفيد من هذه الأصول لفترة أطول ويصنفها كـ CAPEX لكن راح يكون عليه زيادة في المصاريف التشغيلة لانه يحتاج يسوي صيانة دورية لهذه السيرفرات بالاصافة انه يحتاج يوظف موظفين يراقبوا ويشرفوا على هذه السيرفرات بشكل دوري ودائم ٢٤/٧.

هذا النقاش دائما يقع فيه مدراء المنتجات هل اشتري أصول وابدا احسب نسبة الإهلاك لها؟ او أخليها كمصاريف تشغيلية لفترة معينة حتى يثبت جدوى المنتج في السوق وبعدين افكر احولها لمصاريف رأسمالية؟

في النهاية كل منتج له حالته الخاصة وكل شركة لها استراتجيتها الخاصة اللي يجب على مدير المنتجات الناجح أنه يتواءم معها في تصنيف مصاريف منتجاته.

إدارة المنتجات

صدِّيق يوسف

مستشار نظم